الخل وزيت الشاي والينسون.. 5 وصفات طبيعية لعلاج «حشرات الرأس» عند الأطفال

 القمل في شعر رأس الطفل
 القمل في شعر رأس الطفل

تعد المشكلة الشائعة بين الأطفال تعايش القمل في شعر رأس الطفل ، وهي حشرة مزعجة ومقلقة للأهل بشكل عام، وتنتقل عدوى هذه الحشرة من شخص إلى آخر بالتلامس ولا يعني أن أهله تنقصهم النظافة، وتحدث الحكة في الرأس نتيجة لدغ القمل لفروة الرأس.

ويعتبر الوقاية من القمل تكون خير من العلاج في هذه الإصابة وعدم استعمال امشاط وفرش الشعر الخاصة بالإنسان المصاب وقبعاته، وعدم ملامسة المصاب مباشره لتجنب العدوى، والعناية بالنظافة الشخصية ، والاستحمام اليومي، وتغيير وغسل الملابس بالماء الساخن ويفضل غليها للقضاء على القمل.

ويتم العلاج من خلال استخدام شامبو القمل في الأسواق وهو علاج ممتاز وفعال في التخلص من الإصابة والاستعمال يكون بدون ماء بوضع الشامبو على الرأس ودلكه ومن ثم تمشيط الشعر جيدا لتصل المادة إلى جلده الراس ومن ثم يترك لمدة نصف ساعه ويغسل تكرر يوميا ل 3 الى 4 أيام وتعاد بعد 9 أيام بنفس الطريقه والمدة.

ويمكن استخدام خل التفاح الطبيعي كعلاج للقمل عن طريق دهن الشعر بالخل لخمس دقائق ، ثم يجفف الشعر بمنشفة، ثم يمشط الشعر بمشط اسنانه رفيعة للتخلص من القمل ، ويكرر ذلك  لثلاثة ايام ومن ثم مره كل ثلاث أيام، ولمدة اسبوعين .

وهناك وصفة ثانية وهي زيت الزيتون والخل حيث أنه يخلط مقدارين متساويين من زيت الزيتون والخل وتدهن وتدلك فروة الرأس بالخلطة وما حول الاذنين والرقبة ولمدة ساعة ، ثم يغسل المكان بالشامبو ، ويمشط الشعر بمشط باسنان رفيعة للتخلص من القمل والصيبان .

وتعد الوصفة الثالثة هي زيت اليانسون، يتم تدليك الشعر بزيت اليانسون ولمدة ربع ساعة، ويمشط الشعر بمشط رفيع الاسنان للتخلص من القمل اربع مرات يوميا ، ثم يغسل الشعر بالشامبو .

والوصفة الرابعة زيت شجرة الشاي، يتم إضافة أربع نقاط من زيت شجرة الشاي الى الشامبو ، ويغسل الرأس، ويدهن به الشعر ، ثم يغسل الشعر جيدا ، ويمشط الشعر بمشط رفيع الاسنان للتخلص من القمل والبيوض .

والوصفة الخامسة هي الماء والخل، حيث أنه يغسل الشعر بمخلوط الماء والخل لربع ساعة ، ثم يمشط الشعر بمشط رفيع الاسنان للتخلص من القمل ، ثم يغسل الشعر بالشامبو .

يذكر أن هناك أهمية عند استخدام الخل حيث أنه يزيل المادة الشمعية المساعدة على التصاق الصيبان بالشعر وبذلك يتم التخلص من القمل والصبيان بنفس الوقت.